*الذكري الثالثة لرحيل قطب الاقطاب سيدي الشيخ عبدالله الشيخ احمد الريح الشيخ عبدالباقي ازرق طيبة *

بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة والسلام علي سيد المرسلين سيدنا محمد وعلي آله وصحبه اجمعين

الذكري الثالثة لرحيل قطب الاقطاب سيدي الشيخ عبدالله الشيخ احمد الريح الشيخ عبدالباقي ازرق طيبة

يوافق يوم ١٠ / نوفمبر / ٢٠٢٤
الذكري الثالثة لرحيل سيدي الشيخ عبدالله ازرق طيبة .

كما هو معلوم لا يوجد في عرف وفقه السجادة العركية إقامة ليالي الذكري السنوية لرحيل اقطاب السجادة في طيبة الشيخ عبدالباقي . بمسمياتها . حولية .. سنوية .. تأبين .
ولكن يحق لنا استذكار وتعاليمهم ووصاياهم ونهجهم ورسالتهم وحثهم للتلميذ والمريد السالك طريق القوم علي الذكر والخوض في سيرتهم العطرة . والتعرف علي الجوانب المخفية والغير مرئية من افعالهم واتباع اقوالهم حتي لا نخرج ونحيد عن السلوك والتربية .
ورد في عرفهم ونجهجهم وتعاليمهم ورسالتهم للناس اجمعين . ان .
(الذكر عبادة والعمل عبادة) . ودائما وصاياهم مصاحبة الاخيار والابتعاد عن الشرور و الاشرار والمحافظة علي الصلوات في جماعة وفي مواعيدها وعدم اضاعة الوقت في الفراغ يا علم ينفعه او عمل يسترزق منه . وعدم الانقطاع وضرورة المواظبة علي زيارة طيبة في المواسم الدينية والاعياد ..
وعند زيارتهم بعد التحية و السلام وقبل الاكرام ياتيك السؤال . ان كنت صاحب مركبة الجاء معاك منو ؟. وان كنت لا تملك مركبة . جيت مع منو .؟ لعمري انها رسالة تحوي معاني كثيرة وتحث الناس علي التآخي والترافق في السفر وعند الترحال عمل الخير .
دائما يزرعو في نفوس القوم معني التأخي في الله والاجتماع عليه والافتراق من اجله ويأمروهم بإقامة الروابط في كل مكان وتأسيس الدور في كل المناطق وتفقد احوال بعضهم واقامة ليالي الصلاة علي الرسول صلي الله عليه وسلم ودلائل الخيرات وقراءة المولد النبوي الشريف وليالي الذكر . هكذا كان نهج سيدي الشيخ عبدالله ازرق طيبة. من نشأته وحتي رحيله ..

انها سنة الحياة تتبادل فيها الادوار والمقامات . يرحل قطب ويخلفه قطب يواصل علي نفس النهج ويوصل رسالته وبصمته . ليرحل ويخلفه قطب اخر لنفس الرسالة والمنهج .
يرحل عنا مشايخنا ومعلمينا مربيي الارواح جسديا وتبقي ارواحهم فينا باقية . بتعاليمهم ووصاياهم وانارتهم دروبنا لنسير في سيرهم وتهتدي بهديهم والاقتداء بهم . لتجنب الانزلاق والسير علي الصراط المستقيم حتي تكتمل رسالتهم التي خلقو من اجلها .

*جاب ناس البادية والبندر*
*شيخ عبدالله في جيلو ندر*

*حبرا ذاتو مواظب لي ذكر خلواتو*
*بوريك صفاته الشيخ عبدالله الازرق ذاتو*

#ميلاده_ونشأته_رضي_الله_عنه
ولد سيدي الشيخ عبدالله عام ١٩٤٠ ميلادية بطيبة الشيخ عبدالباقي نشأ وترعرع ايام سنينه الاولي ايام خلافة سيدي الشيخ عبدالباقي ، تلقى تعليمه بمسيد جده ودرس القرآن و العلوم الدينية والشرعية علي يد الفكي الجاك وتتدرج في التعليم المدرسي إلي مدرسة ود مدني الاميرية الوسطى ثم مدرسة حنتوب الثانوية القومية ثم جامعة الخرطوم . وقد عرف عنه منذ الصغر بالنبوغ والعلم والصلاح .

تعتبر طيبة الشيخ عبدالباقى على قدر كبير من الأهمية العلمية، ذات بيئة مفعمة بالعلم والورع باعتبارها مركزا للمعرفة والولاية والصلاح منذ تأسيسها. وكان جل أفراد وسكان طيبة الذين يشكلون مكوناتها العلمية، على مستوى رفيع من علمي الظاهر والباطن. وكان آباؤه وأجداده رضي الله عنهم من خيرة العلماء ولهم قدم راسخ في الولاية كجديه سيدي العلامة الشيخ عبد الباقى و سيدي الشيخ الولي المكين الشيخ حمدالنيل راجل أم درمان الذي وفد اليها فى عهد المهدية واتخذها موطنا . وكان أبوه عالما ورعا متبعا للسنة ذاكرا متعلقا بالله ولا تأخذه فيه لومة لائم.

نشأ رضي الله عنه، بين أبائه الصالحين نشأة صالحة يؤدبانه ويلقنانه ويربيانه تربية أمثالهما من أهل البصائر. فتربى سيدي الشيخ عبدالله في عفاف وصيانة وتقي وديانة أبى النفس عالي الهمة زكى الأخلاق محروسا بالعناية محفوفا بالرعاية. في ظل هذه الرعاية النموذجية وفى أحضان هذه الأسرة المحبة للعلم والصلاح نشأ سيدي عبدالله كريم الأخلاق مقبلا على الجد والاجتهاد متمسكا بالدين وسنة المهتدين معظما عند الخاصة والعامة. واستمر في طلب العلم وحبب إليه التعبد وقيام الليل وصار رضي الله عنه يدل على الله وينصح عباده وينصر سنة رسوله ويحيى أمور الدين وقلوب المؤمنين وصار يضرب المثل به وبداره في إحياء السنة وأتباع المحجة البيضاء والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ماضي العزم شديد الحزم في أموره كلها. إذا ابتدأ شيئا لا يرجع عنه . وما شرع في أمر قط إلا أتمه. تجنح همته إلى معالي الأمور ولا يرضى بسفسافها.

#نسبه_الشريف_رضي_الله_عنه
هو شيخ الطريقة ومعدن الحقيقة السالك المسلك القطب المكتوم الشريف العفيف أبو الريح سيدي الشيخ عبدالله بن الشيخ احمد الريح بن الولي الشهير والعالم الكبير الأمام القدوة النبوي سيدي الشيخ عبدالباقى الشهير ( بأزرق طيبة) بن الشيخ حمدالنيل (رجل ام در مان ) بن الشيخ أحمدالريح ( السجاد) بن الشيخ محمد الملقب بطايل اليد بن الشيخ يوسف الملقب بابوشرا بن الشيخ محمد قنديل الضهاب صاحب غار بيلا بن الشيخ عبدالله الملقب (بالطريفى) بن الشيخ محمد ابوعاقلة الملقب (بالكشيف) بن الشيخ حمد النيل بن السيد دفع الله بن السيد احمد (مقبل) الذي يتصل نسبه بالسيدة فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين وبنت سيد المرسلين سيدنا محمد بن عبد الله إمام المتقين وقائد الغر المحجلين .
والدته هي النخيل بنت الشيخ عبدالله عاشميق الخليفة الاول للشيخ حمدالنيل بن الشيخ الريح السجاد بن الشيخ محمد بن الشيخ يوسف ابوشراء

*لاجل الدين اهم الاساس*
*طاهرين باينين بيهم بشراك*
*شرفين جامعين .*
*قرآن وعلم وحسينيين نعم الاعراك*

#خلافته_ونهجه_ومناقبه
تفرغ أبونا الشيخ إلي المسيد والخلوة وملازمة شقيقه وشيخه الشيخ ابوعاقلة وذلك منذ عام ١٩٦٤ زهاء السته وعشرين عاما بالمسيد حتى وفاته فى العام ١٩٩٠ . ولعل هذه المؤهلات هي التي جعلت السادة العركيين يوافقون بالإجماع على خلافته ليصير خليفة عموم سجادة العركين والقادرية بالسودان إذ لم يحيد عن درب ابائه الصالحين في تربية السالكين وتهذيب المريدين. فهو، رضي الله عنه، شريف الاخلاق لطيف الصفات كامل الأدب جليل القدر وافر العقل دائم البشر كثير التواضع شديد الحياء متبع أحكام الشرع وآداب السنة محبا لأهل البيت سلام الله عليهم مكرما لأهل الصلاح والفضل و أرباب العلم، لقد جمع سيدي الشيخ بين علو الهمة وحفظ الحرمة ونفوذ العزم. عمل على تصحيح التوبة بشروطها وحفظ الشريعة وحدودها. ونفى أرادته وقطع عن نفسه الحظوظ والعلائق وانقطع إلى الله بمراعاة حقه فانكشفت له الحقائق . وشمر عن ساعد الجد وكف نفسه عما لا يعنيه وتمسك بالكتاب والسنة وما درج عليه سالف الأمة وتوجه بكليته إلى مولاه فكفاه عما سواه .
أسس بنيانه أولا باشتغاله بالقرآن وعلومه وتبحر في غرائب العلوم ودقائق الفهوم . ماضي العزم شديد الحزم في أموره كلها. إذا ابتدأ شيئا لا يرجع عنه. وما شرع في أمر قط إلا أتمه . تجنح همته إلى معالي الأمور ولا يرضى بسفسافها.

*ود المانجيل وسيد غار بيلة*
*غيور في الله ولينا وسيلة*
*كل من عاداك عدم الحيلة*
*في حياته نكد وعيشته زليلة*

سلك نهج جده الشيخ عبدالباقي .
فكان يقف علي خدمة الضيوف بنفسه ويخدم بيده يحضر الطعام ويشرف علي تحضير العجين بنفسه ويجلس مع المريدين العاملين في التكية ويرص الكسرة بيديه .

*وارث جدو عبدالباقي الفائق ندو*
*عمل بي يدو سيفو يقص الما بتعدو*

*ابوعاقلة بريده خلاه في مسيده*
*في مواسم عيده بخدم بي ايده*

وبعدها ركز في اعادة تاهيل المسيد وتوسعة الخلاوي استمر في نشر الطريقة والأذن في الأوراد . فواصلت الطريقة القادرية العركية انطلاقتها لتعم البوادى والحضر. وقد كرس حياته للتربية الروحية والأخذ بيد السالكين لترقيتهم إلى أعلى درجات القرب وينبى منهجه في التربية علي الفضائل وتزكية روح الأيمان في النفوس وقد اخذ كثيرا من اسلوب جده الشيخ عبدالباقي في تربيته مريديه وطلبته وحيرانه ، فهو يعتمد اسلوب المتابعة والنظر ويعتمد على طول مدة التربية . فالمريد والطالب كل يوم يعرف شيئا جديدا ينبغي أن يتبعه فيه فهو دائما عند البيعة لاحد الذين اراد الله لهم أن يسلكوا طريق القوم يردد دوما يافلان حافظ على الصلاة في جماعة وفي مواعيدها وماتقوم من المصلاية أذا ما أكلمت اذكار الاساس ابتعد عن مصاحبة الاشرار وصاحب الاخيار وماتنقطع عن زيارة طيبة ولا تطول مدة الغياب عن شهرين اسلوب لبق به كثير من الحكمة والحنكة وفيه سياسة لنفس السالك وتحبيب الطريق اليه ويجعلك دوما في شوق إلي زيارته في طيبة ..

*علم الشرع معروف بيحتويك*
*وعلم الدهر ماجستير اوكي واكيكا*
*من قال يغيرك نو لا جهل فيك*
*محروس غفر كركون جلم جميكا*

كان محبا للعلم والعلماء ودائم التوجيه بضرورة التعليم والعمل .
دائم التوجيه للمريد بان لا يضيع وقته في الفراغ يا علم ينتفع به او عمل يسترزق منه .
اعاد تأسيس و بناء الخلاوي في مسيد جده الشيخ يوسف بأبي حراز وبني معهد لتعليم العلوم الفقهية في مسيد جده في طيبة وعمل علي توسعة المسجد بامتداد جديد علي طول المسجد وحفر بئر مياه خاص بمسيد القرآن في طيبة . تكفل ببناء مدرسة طيبة الثانوية للبنات . واستقبل في داره طالبات من خارج طيبة واشرف علي دراستهن وملبسهن وماكلهن ومسكنهن حتي اكملن المرحلة الثانوية وامتحان الشهادة السودانية وفيهن من التحقن بالجامعة وتابعهن حتي اكملن مراحل تعليمهن الجامعي …
كان يستقبل القوافل العلمية الجامعية بكل تخصصاتها يستقبلهم ويستضيفهم في داره ويشرف علي اقامتهم ويوفر لهم كل احتياجاتهم ويدعمهم بالرأي فكانت طيبة قبلة للقوافل العلمية واكثرها الصحية التي تتبع لكليات الطب من مختلف الجامعات السودانية .
اجتهد سيدي الشيخ في نشر الخلاوي والزوايا في ربوع السودان . يوفر الاراضي ويبني عليها الخلاوي ويحضر المشايخ حفظة القرآن ويوجههم علي المناطق في ربوع السودان يدعمهم بالصرف علي المسيد وطلابه ومشايخته
اسس خلاوي في مناطق التماس المهمشة التي لا تصل اليها توجيهات النظام الحاكم .
كمناطق الكرمك وقيسان في الانقسنا اسس فيها خلاوي لتحفيظ القرآن تحت اشرافه المباشر . يوفد لها المشايخ من حفظة القرآن واهل الفقه . وكذلك مناطق الشرق ولاية القضارف وكسلا والبحر الاحمر واقليم كردفان . كل هذه المناطق اسس فيها خلاوي تحفيظ القرآن ونشر العلم . تحت اشرافه المباشر ..
وله من المشاريع الخلاوي والمجمعات الدينية والصروح الصحية التي اكمل التحضير لها لم يسعفه الزمن لأفتتاحها في حياته في الكثير من المناطق .
منها *مستشفي ازرق طيبة التعليمي*
شييد واسس مستشفي تخصصي تعليمي خيري في طيبة لجميع التخصصات الطبية . يتكون من ثلاث طوابق بملحقاتها في مساحة قدرها خمسة فدان اكتمل البناء والتشييد وكل متطلبات المستشفي . لتغطي حاجة المنطقة والمناطق المجاورة
حفر لها بئر مياه خاص واستجلب لها محول كهربائي خاص ومولد كهربائي . واكتملت من جميع الاحتياجات والاجهزة والمعدات الطبية والمكتبية . وسيتم افتتاحها قريبا علي يد الخليفة رضي الله عنه بالتنسيق مع وزارة الصحة الاتحادية والولائية . وكما شرع في بناء وتأسيس مستشفي للاطفال ومركز غسيل الكلي بمنطقة الهدي غرب الحصاحيصا . وله من المجمعات الدينية والخلاوي التي لم يكتمل بناءها بعد . مثال لها منطقة المفازة . ومدينة الابيض وبعض القري والفرقان في شرق السودان واقليم كردفان . وان شاء الله سيتم افتتاحها علي يد الخليفة القائم رضوان الله عليه .

*داك ود الريح كل القوم فيه بتتريح*
*ليهم ريح لبس احوال النيل والريح*

شاءت الاقدار أن تكون خلافة سيدي الشيخ جلها في عهد الأنقاذ ولكنه لم يهادن ولم ينصاع ولم يتنازل عن مبادءه التي ارتضاها طيلة هذه السنوات التي تخطت ثلاثة عقود من الزمان وظل خلالها ثابتاً لم يتزحزح .
وفي عهده كانت طيبة ملاذ آمن فكل من دخلها فهو آمن حين انعدمت الدور الآمنة في العهد السابق فقد وقف الشيخ سداً منيعاً شامخاً شموخ اجداده يهش عن الضعفاء من الناس والمقهورين تسلط وجبروت الحكام حين عجزت البيوتات الأخري عن قول الحق.

*نعمه المرشد خلقه رضية*
*ابوي عاشميق ايده قوية*
*يا مريد لا تهم صبر وحرية*
*ابوي وقف الله ودخريه*

وعلي سبيل العمل الوطني . كان لسيدي الشيخ الفضل الاول والاكبر من بعد الله سبحانه وتعالي في ايقاف حروبات جنوب السودان قبل الانفصال . بتواصله مع زعيم الحركة الشعبية الراحل الدكتور جون قرنق . واستطاع التأثير عليه واقناعه بضرورة ايقاف الحرب والدمار والعودة لبناء سودان يسع الجميع واقنعه بالجلوس للتفاوض وضرورة عودته للعمل من الداخل لتنمية السودان جنوبه وشماله ويعم السلام . وقد كان . استجاب الدكتور جون قرنق وجلس للتفاوض واوقف الحرب .
ويشهد له جميع اهل السودان بمواقفه البطولية في الدفاع عن مشروع الجزيرة واراضيه .

*رسمي وحازم قام بحمولو بكل لوازم*
*احلفلك جازم تمشي عديل يعطيك اللازم*

عندما عجز النظام الجائر عن استمالة سيدنا الشيخ وترويده لدعمهم عمدو علي ضربه وتشتيت انتباهه وتركيزه لينشغل عنهم عملو علي زرع الفتنة وعدم الاستقرار وسط اتباع الطريق القادري العركي في منطقة كردفان الكبري . بين الاهالي في جبال النوبة ليجد له مدخلا ومساحة يستطيع بها ضرب البيت العركي . ونشر ثقافته العنصرية هناك وجد سيدنا الشيخ قد سد عليه الطريق وسبقه في تأمين المنطقة بزيارته التاريخية منطقة جبال تقلي كاول خليفة يزور المنطقة فكانت لها الاثر الكبير في تثبيت العقيدة واعادة الامن والاستقرار للمنطقة استطاع في زيارته ان ينشئ المزيد من الخلاوي والزوايا لنشر العلم وتحفيظ القرآن وعندها تأكد اهل النظام الجائر ان الشيخ عبدالله ازرق طيبة وطن وامة صعب الميراث .

*للكون ملك فصاح ولكك*
*في طيبة جميع جات تتبرك*
*في النادرك ومك*

عندها رفع سيدي الشيخ شعار
الانسان الحر لا يقبل الظلم لنفسه ولا يرضاه لغيره .
لذلك ناصح النظام كثيرا وقدم المبادرات لاصلاح الحال وتغيير الاوضاع ولكن لم يستجيب النظام وظل يناهضه حتي صقوطه .
علي الصعيد الاجتماعي ، استطاع سيدنا الشيخ ان يعيد عشرات الميئات من اسري الحروب من المواطنين الابراياء الذين حجزتهم قوات الحركات المسلحة . من جيوش تحرير السودان . والحركة الشعبية قطاع الشمال . بتواصله مع قادة الحركات المسلحة امثال عبدالواحد محمد نور في فرنسا . وعرمان وعقار والحلو . وتوصل معهم بضرورة تسريح المحتجزين والافراج عنهم علي ان يتم متابعتهم حتي يصلو لاهاليهم في امان .
بفضل حنكته وقوة تأثيره في الوقت الذي عجز فيه النظام من توفير الامان للشعب .
عندها عادت البسمة والفرحة لاهالي المحتجزين وسجلو الزيارات لطيبة الشيخ عبدالباقي وزبحو الكرامات فرحا بعودة ابناءهم الذين غابو عشرات السنين ..
اسس *منظمة ازرق طيبة الخيرية*
للعمل الانساني و الاجتماعي التي قامت باعمال انسانية عظيمة وكبيرة علي مستوي ربوع البلاد . في دعمها ورعايتها وكفالتها للايتام والاسر المتعففة والمتأثرين بالكوارث الطبيعية والسيول والامطار منذ تأسيسها في مطلع الالفية الثانية وحتي اللان حيث لها نشاط دائم غير منقطع في تقديم وجبة اطعام للمتعففين المتواجدين في المستشفيات بصورة راتبة وقيامها بتوزيع فطور رمضان سنويا بالمستشفيات تحت رعاية سيدي الشيخ

كان يحب العلم ويقدر العلماء .
ازكر عندما كان في مستشفي الفيصل قبل سفره لدبي . كان شارع الدكاتره في الخرطوم واقف مرة بسبب كمية المريدين المتواجدة . وحضر لزيارته
الشيخ *ابراهيم منوفلي* امام مسجد ودالبر في حي ابوعنجة بامدرمان.. فهو يعتبر صهر جدنا السيد الشيخ عبدالباقي عليهم رحمة الله . فقابلته وشرحت له حال الشيخ ووضعه وان ادارة المستشفي مانعة الزيارة لسيدي الشيخ لان العدد كبير جدا ولا يمكن يسمحو بدخولهم لحفظ نظام الهدوء داخل المستشفي . فقابل الشيخ الريح . ورسلنا رسالة لسيدي الشيخ ان الشيخ ابراهيم منوفلي موجود وجاء لزيارتك فامر الشيخ بدخوله فورا ولكن وقتها غادر شيخ ابراهيم المستشفي .
فسأل مين بعرفه وبعرف سكنه . فدلوه علي . ارسل لي كيس كبير من الهدايا . وطلب ان حضر مرة اخري دخلوه ضروري ويحضرو الناس علي ان يجلس معهم ويسمعو منه فهو رجل عالم علامة .
وصلت الرسالة والهدية لشيخ ابراهيم في منزله فبكي شيخ ابراهيم وحدثني عن الشيخ ايام دراسته في الجامعة وكيف كان مواظبا علي حضور الدرس في المسجد كل اربعاء .

#عمله_في_التعليم_المدرسي
عُرِفَ سيدي الشيخ من صباه وشبابه انه يحمل هم الوطن والمواطنين . يري ان الشعب يستحق الاحترام وان توفر له حياة كريمة يتوفر فبها الامن والامان والصحة والتعليم . رافضا دكتاتورية الحكم بفقه امرهم شوري . ويمني نفسه ان يعيش الشعب في حرية وسلام وعدالة اجتماعية .
لذلك كان احد قادة ثوار جامعة الخرطوم في ثورة اكتوبر المجيدة . تعرض لاصابة برايش رصاص حي في نفس الموكب الذي استشهد فيه الشهيد القرشي . وظل اثره قائم علي جبين سيدي الشيخ طوال حياته حتي رحيله .
وبعد وفاة سيدي الشيخ احمد الريح بن الشيخ عبدالباقي وتولي الخلافة بعده ابنه سيدي الشيخ ابوعاقلة استقر سيدي الشيخ عبدالله في طيبة الشيخ عبدالباقي مساعدا للخليفة في قضاء الحوائج . وكان سفيرا لسيدي الشيخ طوال مدة خلافته .
كان مميزا جدا في دراسته وتنبأ له اساتذته الذين اشرفو عليه بان يصبح من العلماء في المستقبل وزاع سيطه بين الناس . وعندما علم وزير التربية والتعليم بالاقليم الاوسط استقرار سيدي شيخ عبدالله في طيبة الشيخ عبدالباقي تواصل مع الخليفة الشيخ ابوعاقلة طالبا التحاق الشيخ عبدالله بالوزارة معلما للغة الانجليزية والرياضيات للنقص الحاد والحوجة له حتي لو يومين في الاسبوع .
وافق سيدي شيخ ابوعاقلة وتم تعيين سيدي الشيخ معلما .
وطلب الشيخ ابوعاقلة توجيهه لمدرسة طيبة طوال الاسبوع علي ان يحضر يومين في ودمدني . واستمر سيدي الشيخ فترة طويلة في التدريس حتي بداية الثمانينات معلما للرياضيات واللغة الانجليزية . ويشهد له معظم طلابه ان الفضل من بعد الله يرجع للشيخ عبدالله فيما وصلو له من مكانة علمية وخصوصا طلاب المهن الطبية والهندسية .
قال سيدي الشيخ انه ما كان يعلم قيمة راتبه من اول تعيينه وحتي نزوله للمعاش الاختياري .
قال كان يدام في المدرسة وبعد تدريس الطلاب يستدعيه وكيل المدرسة ويسلمه ظرف مغلق . اول ما يصل لطيبة يسلم الظرف المغلق لسيدي الشيخ ابوعاقلة . ويسأله الشيخ . دا شنو يا عبدالله اخوي . اقول له دا الراتب تبعي من التدريس . يقول الشيخ انه تبعك وخليه معاك . يقول الشيخ عبدالله .. لا يا سيدي لا حوجة لي به . والحمد لله بفضلك كل شئ متوفر فانا لا احتاجه .

#رحيله_رضي_الله_عنه

بعد مضئ ثلاثة عقود وسنة وعشرة ليالي وضحوة علي جلوسه علي ككر سجادة الطريقة القادرية بالسودان ترجل الفارس الاسطوري عن صهوة الجواد في مساء الاربعاء ١٠ / نوفمبر / ٢٠٢١ الموافق ٥ ربيع الاخر / ١٤٤٣ .
بعد ان جلس علي سجادة القادرية ٣١ عاما وعشرة ليالي وضحوة قضاها في ارشاد المسلمين ورفع الظلم واعلاء كلمة لا اله الا الله محمد رسول الله .
برحيله فقدت الامة الاسلامية اماما وقائدا قوية نصيرا للضعفاء والمساكين .

*يابا ليه عجلت راحل*
*والمريد خليتو ناحل*
*يبكي من فرقو وغرامو*
*كالرضيع في يوم فطامو*
*ليتني من بعده سابق*
*او يكون كان يومي سابق*
*قولي كيف بعدك اطيبا*

وبفقه الخلافة عند الاعراك ..
عندما يحين اجل الخليفة القائم يجتمع السلف الصالح في حضرة عامة بحضور الخليفة القائم ويتم اختيار الخليفة المستقبلي ومباركته في الحضرة .
وعندها تحدث تغيرات وتحولات كثيرة في شخصية الخليفة المستقبلي وتظهر عليه العلامات والبراهين في الواقع لا يضطلع عليها ولا يراها الا صاحب البصر والبصيرة .
وعند رحيل الخليفة القائم يتم اعلان الخليفة المستقبلي بكل هدوء دون إعتراضات .
حتي من كان له اعتراضات او رفض لشخصية الخليفة سرعان ما يتغير رأيه . او يتم ابعاده عن المشهد حتي تتم مراسم الخلافة .
وعند السادة الاعراك تختلف مراسم الخلافة .. عن بقية بيوت الطرق الصوفية الاخري سوا كانت قادرية او طرق اخري .. هناك يتم دفن الخليفة الراحل وبعد ثلاثة ايام من استقبال العزاء يجتمع ارباب الاسرة لتحديد الخليفة المستقبلي .
ولكن عند رئاسة السجادة القادرية العركية .. يختلف الامر تماما بحيث لن يتم مواراة الخليفة الراحل ما لم يتم اعلان الخليفة المستقبلي .
وعندها يصلي خليفة المستقبل علي الخليفة الراحل ويشرف علي مراسم الدفن .

بهذا الفهم جلس علي ككر السجادة القادرية العركية خلفا لسيدي الشيخ عبدالله . ابنه

*مصباح الكون راحتنا*

الشيخ احمدالريح الشيخ عبدالله الشيخ احمد الريح الشيخ عبدالباقي .
رضوان الله عليهم جميعا .

خليفتنا حبابو البيهو إلفتنا بنفخر بيه

رَاحة أبواتو رَيّحنا ..
حَبااابك نَورت سَاحتنا ..
إليك مَدينا رَاحتنا ..
تِجَارتنا ورَباحتنا ..

خَليفَتنا ..
إمامنا البيهو إلفَتنا ..
بيك مبرورة حلفتنا ..
ورَاية العِز حَليفَتنا ..

ورِيث عَبد الله أزرَقنا ..
حِليلو الفُرقو حَرّقنا ..
بَعد مَالدَمع غَرّقنا ..
فِرِحنا وبيك رَوّقنا ..

وَرَاك مَرفُوعَه رَايتنا ..
رِضاك يا سِيدي غَايتنا ..
دِرِعنا وسِيف حِمَايتنا ..
حِصِنّا وَيَاك رَكيزتنا ..

بِكُم طِبنا ..
ومَحروم مَن يُعَاتبنا ..
أحبَبنَاك فأحبِبنا ..
بُعااااد يا سِيدي قِربنا ..

وبعد توليه الخلافة اعلن سيدي شيخ الريح شعار . *لا عداء لا استعداء ولا استعلاء* . لم يكن شعارا فحسب بل شرع في تنفيذه . وعمل علي معالجة كل الخلافات الكبيرة والصغيرة للبيت العركي من الداخل ولم شمل الفرقاء الشئ الذي ادخل السرور في نفوس جميع الاهل الكبار والصغار . وتحرك في جميع مساحات ونطاق الطريقة القادرية وعمل علي كسب المزيد من المريدين من كل الفيئات وخصوصا مجتمع العلماء . إهتم بالعلم كثيرا وفتح مجال لحلقات العلم في المسيد والمسجد والخلوة في طيبة وابوحراز وغيرها من المسايد والزوايا التي تتبع مباشرة لطيبة . الزمهم بضرورة وجود دروس فقهية راتبة في المسيد والزاوية .

كما اشرف الخليفة رضوان الله عليه علي اعادة تاهيل واضافة خلاوي جديدة توسعة لمسيد الشيخ يوسف بأبوحراز ..

اهتمام سيدي الشيخ الريح بالتعليم لم يتوقف علي الخلاوي والزوايا فقط . امتد حتي المدارس . فقد اهتم بقضية المعلم وتوقف المدارس عن نشاطها بسبب اضراب نقابة المعلمين عن نشاطهم واغلاق المدارس بسبب خلافاتهم مع اهل السلطة في البلاد بخصوص الحقوق وعدم التقدير .
قاد بنفسه مبادرة من اجل رفع الظلم عن المعلم وقابل فيها اهل السلطة في مكاتبهم . فوجدت مبادرته كل الترحيب والاهتمام والاحترام من المعلمين واهل السلطة وقد اوصت السلطات بتنفيذها فورا وكانت سببا في انفراج الازمة وعودة المعلم لعمله وعادت المدارس لنشاطها بعد تسوية الحقوق . قبل توقف المدارس مرة اخري بسبب الحرب .

علي سبيل زيادة المعرفة للمريد السالك اجتهد الخليفة في جمع علماء التصوف في طيبة وامرهم بوضع مخطوطة فقهية مرجعية تحتوي علي كل المتون التي يحتاجها المريد السالك من معاملات في دنيته . علي ان تطبع وتوزع علي جميع المسايد والزوايا التي تتبع للطريق القادري وبدأ العمل فيها وعليها فعليا . وستري النور قريبا ان شاء الله ..

واصل الخليفة في نهج اباءه باهتمامه برعاية البعثات والقوافل التعليمية والصحية . لطلاب الجامعات والمعاهد العليا في ولاية الجزيرة . ودرجت معظم الروابط والبعثات والقوافل علي زيارت الخليفة في طيبة قبل خروجها لوجهتها .

علي الصعيد الاجتماعي علي مستوي القبيلة العركية . نظم الخليفة مؤتمرا جامعا لكل افراد القبيلة تحت اشرافه ورعايته . قدم الدعوة لكل البيوت العركية في البلاد . وعندها اجتمع عددا كبيرا من البيوت العركية في السودان بطيبة الشيخ عبدالباقي واعتزر عنه وغاب البعض عن الحضور لظروف مقدرة . وكان مؤتمرا جامعا خرج بتوصيات مثمرة ستري النور قريبا . واهمها ضرورة تشكيل لجنة جامعة لكل ابناء القبيلة العركية تساهم في عملية التواصل الاجتماعي .

من نفحات الخليفة ربط المريدين بزيارة طيبة اسبوعيا بصورة راتبة بحلقة ذكر وعصري يوم الجمعة يتوافد لها الكثيرين من الاحباب من شتي المناطق القريبة والبعيدة واصبحت حلقة جازبة للكل يحرص المشايخ والمقدمين والمحبين علي الوقوف عندها لنيل البركة والارشاد والمدد بلاعدد

عندما تمت البيعة والموافقة علي خلافة سيدي الشيخ الريح كان الجميع يعلم تماما انه اهل لها لما يتمتع به من رجاحة عقل وسلامة رأي وسعة افق وقوة شخصية وادراك عالي . وتمتعه بقبول واسع في كل مكان . نعول عليه كثيرا في توسيع قاعدة المريدين وكسب الكثير من المساحات ورفعة البيت وعلو المكان.
جانا زمانو في الميعاد
في بداية عهده فتنة كبيرة
حرب ونزوح وهجر بلاد
بعقل كبير وحكمة وفيرة
جدد ذِكْرَةْ التاريخ
واحي سوالف الاجداد
شغلت بالو هموم وطنو
قدم حلولو للازمات
رغم مرارة الواقع
مبادرة قوية الكلمات
نجاح في زراعة المحصول
طريق آمن شرق وغرب
وعودة مراكز ومستشفيات
تسوق وعلاج واستشفاء
وعربات سريعة اسعافات
ملاذ وقبلة لكل الناس
يحل اسري المعتقلات
فتح ابوابو للنازحين
وايواء تكيَة ومسابقات
ظهرت الأفراح في عيون الناس
في عز الضيقة والدانات
وجودو في طيبة حرز وامان
اصبح ضل ثبت ما فات

بناديهو
الزول السمح
الفات الكبار والقدرو
ما بعرفوهو ناس (الارزقية) ليهم اعزرو
السبب الحماني العيد معاهو احضروا
حكم القادر ورضيت بي قضاه وقدرو
آااه ….بقي لي سهر
حنيت حنيين الفَرَود
لمسيكة الحجر الوَرَود
ان حى لا بد من اعود
لجوارك خليفة الجدود
نوم عينيا بقي لي سهر

متعه الله بالصحة والعافية واطال عمره وابقاه

الريح نور من نور الله
لنا مدخور يوصلنا

رضي الله عنهم اجمعين وسيرنا بسيرهم ونفعنا بجاههم .
اللهم نسالك حسن القبول والرحمة والمغفرة لاخونا وحبيبنا وحبيب الكل خادم الصالحين
ابودريس احمد حامد ودتندلتي

تحياتي
يوسف الجيلي الشيخ حمدالنيل

مقالات ذات صلة