*الاتحاد الأفريقي يعرب عن قلقه إزاء تصاعد العنف في الأبيض ويدعو إلى وقف فوري للأعمال العدائية*

أديس أبابا – 22 يونيو 2026
أعرب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، محمود علي يوسف، عن قلقه العميق إزاء تصاعد أعمال العنف في مدينة الأبيض والمناطق المحيطة بها بولاية شمال كردفان، محذراً من استمرار تدهور الأوضاع الأمنية والإنسانية في مختلف أنحاء السودان.
ودعا رئيس المفوضية، في بيان صادر عن الاتحاد الأفريقي، جميع الأطراف المتحاربة إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية وممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والالتزام بالقانون الدولي الإنساني وبالتعهدات الواردة في «إعلان جدة»، بما يشمل حماية المدنيين وضمان وصول المساعدات الإنسانية بصورة آمنة ودون عوائق.
وجدد البيان التأكيد على أهمية محاسبة المسؤولين عن الانتهاكات والتجاوزات المرتكبة بحق المدنيين، داعياً الأطراف الخارجية إلى تجنب أي خطوات أو أعمال من شأنها تأجيج الصراع أو تعقيد جهود التوصل إلى تسوية.
وأكد الاتحاد الأفريقي التزامه بسيادة السودان ووحدته واستقلاله وسلامة أراضيه، مشدداً على ضرورة استئناف الجهود الرامية إلى إطلاق عملية سياسية شاملة تفضي إلى استعادة السلام والاستقرار وإعادة النظام الدستوري في البلاد.

مقالات ذات صلة

Optimized by Optimole