القضارف: محمد سلمان
أكملت شركة “تالو الهندسية”، تركيب مشروع الطاقة الشمسية لمركز الشرق للأورام بمستشفى القضارف التعليمي، بتمويل من منظمة شيكاغو الأمريكية، عبر منظمة (مبادرون) بالقضارف.
وأوضح المهندس عزالدين حسن علي، المشرف على المشروع، بشركة “تالو الهندسية”، في تصريح صحفي، أن المشروع يشتمل على عدد (60) لوح طاقة شمسية، و(5) جهاز انفيرتر (Inverter) لتحول الطاقة الشمسية لتيار كهربائي، بجانب (5) بطاريات كبيرة سعة (15) كيلو واط، مشيراً إلى أن المشروع يستهدف تأمين الكهرباء طوال اليوم، (24) ساعة بالمستشفى، بحسب تصور منظمة (مبادون) صاحبة المشروع.
وأفاد حسن، أن السعة التخزينية لـ”البطاطير” بالمشروع تبلغ (75) كيلو واط، مع تيار مستمر نهارا
وقال المهندس المشرف، أن التنفيذ تم بمواصفات عالية الجودة، تُمَکُّن من تغطية جميع مكونات المستشفى بالطاقة، من (عنابر، معمل، صيدلية، غرف علاجية، عيادات الأطباء، مكاتب إدارية، مطبخ وجميع اجهزة المعامل والمكاتب)، منوهاً إلى أن الشركة ستجري كل الاختبارات اللازمة في التشغيل، ومن ثم تسليم المشروع لإدارة المستشفى بالصورة المثلى.
وأعربت شركة “تالو” الهندسية، عن أملها في أن يحقق المشروع الاحتياجات المطلوبة للطاقة بالمستشفى، وأكدت استعدادها لتقديم الدعم الفني لإدارة المستشفى، وشركائها متى ماطلب منهم ذلك.




